أخبار عاجلةأهم الأخبارالإقتصادالوطن

التوقيع على اتفاقيتين بين “سوناطراك” و “توتال”

وقع المجمع الوطني للمحروقات سوناطراك والمجمع الطاقوي الفرنسي توتال، اتفاقيتين جديدتين في المجال النفطي و البتروكيمياء في إطار تعزيز تعاونهما.
ويتعلق الاتفاق الاول بعقد استغلال جديد للتطوير الثنائي لحقل تين فويي تبنكوت جنوب، الممضى من قبل سوناطراك و الوكالة الوطنية لتثمين الموارد النفطية (النافت) و توتال.
و ينص الاتفاق، الممتد على مدى 25 سنة، على إنجاز المنشآت الاساسية لتثمين مخزونات المحروقات المتواجدة بحقل تين فويي تبنكوت جنوب و المقدرة بأكثر من 100 مليون برميل مكافئ بترول.
وبهذا، ترتقب الشراكة بين الشركاء الثلاثة إنجاز برنامج اشغال مقدرة بـ 406 مليون دولار و المتعلق بحفر 24 بئر و كذا شبكة جمع النفط على مستوى الأبيار المنتجة و ربطها بمنشآت تين فويي تبنكوت.
وسيسمح هذا البرنامج ببلوغ مجموع إنتاج 12 مليار م3 من الغاز و 6ر1 مليون طن من الغاز المميع و 3ر1 مليون طن من المكثفات، أي مجموع 108 مليون برميل مكافئ بترول الى غاية 2042.
أما العقد الثاني فيتعلق باتفاق شركاء يسمح بإنشاء شركة مختلطة مؤسسة “سوناطراك” و “توتال” للبوليمر.
وستكلف هذه الشراكة بإنجاز مشروع البتروكيمياء المشترك بأرزيو و الذي يتضمن إنجاز مصنع لنزع الهيدروجين من غاز البروبان و كذا وحدة لإنتاج البوليبروليبان بقدرة 550.000 طن سنويا.
ويتوقع الشريكان (سوناطراك 51 بالمائة و توتال 49 بالمائة) إطلاق دراسات الهندسة ابتداءا من نوفمبر 2018.
وسيسمح هذا المشروع بتثمين غاز البروبان المتواجد محليا بكميات كبيرة وتحويله الى بوليبروليبان و هو عبارة عن نوع من البلاستيك الذي يقوى عليه الطلب.
وقال الرئيس المدير العام لشركة سوناطراك ،عبد المون قدور، أن الاتفاق الموقع مابين الشركة الوطنية للمحروقات وتوتال مؤشر إيجابي في شقه الإقتصادي.
وقال ولد قدور ، امس ، خلال ندوة صحفية، عقب توقيع الاتفاق، في رده حول تأثر العلاقات السياسية التي تربط الجزائر بفرنسا وإمكانية تأثر على العلاقات الاقتصادية بين البلدين بفعل ذلك، إن “العلاقات الإقتصادية موجودة” وأن “كل ما يهمه بصفته الرئيس المدير العام لسوناطراك، هو تعزيز الإقتصاد مع كل من له الرغبة في العمل في إطار الشراكة بهذا المجال” .
وأضاف الرئيس المدير العام للشركة الوطنية للمحروقات سوناطراك ، أنه رجل أعمال لا علاقة له بالسياسة، موضحا بانه الرئيس المدير العام للشركة و الوطنية للمحروقات “سوناطراك” وكل ما يهمه هو العمل على زيادة إستشمارات شركة سوناطراك .
ونفى عبد المؤمن ولد قدور،مجددا الأخبار المتداولة، بأن أنبوب الغاز الذي يمر عبر المغرب باتجاه اسبانيا سيتم توقيفه، قائلا ” أننا نطمح لزيادة إنتاج الغاز ورفع نسبة الاستيراد للمساهمة في مداخيل الاقتصاد الوطني”.
وأضاف المسؤول الأول عن شركة “سوناطراك” قائلا” نحن نتعامل مع كل من يهمه شؤون الاقتصاد مابين شركة سوناطراك وشركائها الأجانب”.
واعتبر المدير العام لـسوناطراك، التكلم عن المحسوبية، مجرد قصص أورقة وكلام مقاهي، مشيرا إلى أن المحسوبية موجودة في كل مكان، وفي كل المؤسسات، مؤكدا على ضرورة إعطاء أهمية للأشياء التي تعطي إضافة لشركة سوناطراك.
و قال الرئيس المدير العام لشركة سوناطرك عبد المؤمن ولد قدور، أن سوناطراك ستدخل في إطار شراكة إقتصادية مع إيني وتوتال بهدف تعزيز العمل في مجال البتروليات قبل نهاية السنة الحالية.
وقال ولد قدور ، أن المشروع المراد تجسيده سيكون له أثر إيجابي على الإقتصاد الوطني، واصفا العلاقة بين الشركة الوطنية للمحروقات وشركائها بالعلاقة الجيدة والمتميزة ،التي تصب في مصلحة الجزائر.
ووقعت الشركة الوطنية للمحروقات سوناطراك و المجمع الطاقوي الفرنسي توتال ، إتفاقيتين في المجال النفطي والبتروكيمياء، يشمل الإتفاق الأول إستغلال لحقل تين فويي، العقد الموقع مابين الشركة الوطنية للمحروقات “سوناطراك” والوكالة الوطنية لتثمين الموارد النفطية وتوتال، وسيمتد على 25 سنة القادمة على المنشآت الأساسية لتثمين مخزون المحروقات والمقدر ب 400 مليون برميل مكافئ بترول.
وترتقب الشراكة بين الشركاء الثلاثة إنجاز برنامج أشغال مقدرة بـ 406 مليون دولار و المتعلق بحفر 24 بئرا و كذا شبكة جمع النفط على مستوى الآبار المنتجة، المشروع المراد إنجازه سيسمح ببلوغ إنتاج حوالي 12 مليارمتر معكب من الغاز و 1.6 مليون طن من الغاز المميع و 1.3 مليون طن من المكثفات ، ما يقدر ب108 مليون برميل مكافئ بترول الى غاية 2024.
أمال كاري

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى