أهم الأخبارالوطن

البليدة.. اتفاقية تعاون ما بين جامعة علي لونيسي و كريكلا التركية

أبرمت جامعة “علي لونيسي” بالعفرون (غرب البليدة) اليوم الخميس اتفاقية تعاون مع جامعة كريكلا التركية الواقعة بالعاصمة أنقرة بهدف تعزيز التبادل و الخبرات في مجال البحث العلمي.

و يأتي إمضاء هذه الاتفاقية, حسب رئيس جامعة “علي لونسي”, خالد رامول, في إطار “حرص الجامعة على دعم آليات التعاون و آفاق التواصل بما يسهم في تحقيق الانفتاح العلمي والبحثي مع أكبر المؤسسات الجامعية والبحثية في شتى المجالات على المستوى الوطني و الدولي و كذا بهدف الارتقاء بالمستوى العلمي و الأكاديمي”.

و سيتم بموجب هذه الاتفاقية التي تعد بمثابة ثمرة العلاقات الطيبة التي تجمع بين الجزائر و تركيا, يقول البروفيسور رامول, تنصيب لجان مشتركة ستعمل على متابعة و تفعيل مختلف مشاريع التعاون التي تم الاتفاق عليها في إطار هذا التعاون على غرار فتح مركز لتكثيف اللغات بما فيها اللغة التركية.

و من المنتظر أيضا أن يكلل هذا التعاون مستقبلا بفتح قسم خاص بتعليم اللغة التركية ليكون الثاني من نوعه على المستوى الوطني و هذا بالنظر للطلب المتزايد على تعلم هذه اللغة يقول ذات المسؤول هذا بالإضافة إلى إنشاء برنامج تعاون أكاديمي لتبادل المعلومات البحثية والبرامج والمواد التعليمية والتدريسية.

من جهته, أشاد رئيس جامعة كريكلا, أفان اسلان, بالعلاقات التاريخية التي تجمع بين البلدين داعيا الطلبة إلى زيارة تركيا لا سيما جامعاتها بهدف ربط علاقات مع طلبة أتراك ما سيساعد الطرفين على اكتساب خبرات و تجارب في مجال البحث العملي مشيرا إلى أن الإتفاقية تنص أيضا على تبادل الأساتذة و الطلبة بين الجامعتين.

للإشارة فان جامعة علي لونيسي و في إطار سعيها لتطوير برامجها البحثية المعتمدة على مستوى مخابر البحث العلمي و كذا ترقية البحث العلمي في إطار استراتيجة الوزارة الوصية الخاصة بانفتاح الجامعة الجزائرية على المحيط الدولي أبرمت خلال السنوات الماضية العشرات من الإتفاقيات مع جامعات اجنبية من فرنسا و إسبانيا و البرتغال و الاتحاد الأوروبي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى