أخبار عاجلةالوطن

الارصاد الجوية.. توقعات بموسم صيفي حار و جاف في جنوب أوروبا و المتوسط

أكد مدير المركز الوطني للمناخ التابع للديوان الوطني للأرصاد الجوية صالح صحابي عابد أن درجات الحرارة المتوقعة لفصل الصيف القادم “ستفوق عموما المعدل الفصلي خلال الصيف بجنوب أوروبا و جنوب منطقة المتوسط”.

كما أوضح أن “التوقعات التوافقية التي تم إعدادها ضمن هذا التحليل منبثقة عن نتائج توقعات المرصد الوطني للمناخ و نتائج مجموع نماذج مراكز المناخ لبلدان حوض المتوسط الناشطة في إطار مجمع ميدكوف الذي يشارك فيه المرصد الوطني للأرصاد الجوية”.

و استرسل يقول “حسب النتائج فان نماذج التوقعات الموسمية تمدد سيناريو التوقعات السابقة لموسمي الشتاء ديسمبر-يناير-فبراير و الربيع مارس-أبريل-مايو الذي توقع درجات حرارة تكون عموما مرتفعة بمنطقة المتوسط و الجزائر وتسجيل كميات أمطار موسمية أقل أو اقرب من المعدل الفصلي على جميع مناطق الساحل الجزائري بنسبة احتمال تقارب 80 بالمئة”.

وحسب هذه التوقعات فان الطقس في جنوب أوروبا و المتوسط ” قد يكون حارا و جافا جدا مقارنة بالمعدل الفصلي خلال الصيف”.

كما أضاف أن “الضغط الجوي المرتفع لجزر الازور بشمال المحيط الأطلنطي” قد يكون أشد من العادة حيث سيمتد الى أوروبا مشيرا الى أنه بسبب نقص الأمطار المسجل خلال الفصلين المنصرمين (الشتاء و الربيع) فان “وضعيات هذا الضغط الجوي المرتفع المتوقع ظهوره بالمناطق الجافة قد تزيد من احتمال تسجيل موجات حر شديد”.

و عليه, أكد المتحدث “يجب توخي الحذر” بما أن ” درجات الحرارة خلال فصل الصيف ستكون معتدلة او حارة جدا على منطقتنا مما قد يشكل خطر على صحة و راحة الأشخاص لاسيما المصابين بأمراض مزمنة”.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى