دولي

الأمم المتحدة تحيي جهود الجزائر من أجل بلوغ أهداف التنمية المستدامة

حيت مديرة مكتب افريقيا الشمالية باللجنة الاقتصادية لإفريقيا بالأمم المتحدة ليليا هاشم نعاس الجهود التي تبذلها الجزائر من أجل بلوغ أهداف التنمية المستدامة.

و على هامش الاجتماع ال33 للجنة الحكومية المشتركة للخبراء التابعة للجنة الاقتصادية لافريقيا بالأمم المتحدة الذي انعقد بتونس حول نظام الاحصائيات في دول افريقيا الشمالية قالت نعاس :” لقد بذلت الجزائر الكثير من الجهود من أجل بلوغ الأهداف ال17 للتنمية المستدامة”.

كما أثنت نعاس على جهود الجزائر من أجل عصرنة نظامها الوطني للإحصائيات و المعلومات المتعلقة بمسار تحقيق أهداف التنمية المستدامة.

و بخصوص الأشواط التي قطعتها دول افريقيا الشمالية من أجل بلوغ هذه الأهداف تعتبر نفس المسؤولة أن التقدم المسجل يختلف من بلد لآخر و أنه يعتمد على قدرات كل دولة.

و أضافت: “نسجل تقدما في هذا المجال لكنه جد بطيء و جد محدود”.

و أشارت الى أن تسريع وتيرة تجسيد أهداف التنمية المستدامة في شمال افريقيا و باقي الدول لا يقتصر على الحكومات بل يتطلب اندماجا حقيقيا من جميع الفاعلين بما فيهم المجتمع المدني.

و لاحظت في هذا السياق أن الدراسات التي أنجزتها اللجنة تكشف أن القطاع الخاص و المجتمع المدني الذي يتم من خلاله تحسيس فئة الشباب بأهمية التنمية المستدامة “ليسا متشاركين بصفة كافية”.

يذكر أن أهداف التنمية المستدامة هي الأهداف الـ 17 التي حددتها الدول الأعضاء في منظمة الأمم المتحدة من أجل تجسيدها في افاق 2030 و التي جاءت لتعويض أهداف الألفية من أجل التنمية و عددها ثمانية و التي انتهت سنة 2015.

و تسعى أجندة أهداف التنمية المستدامة التي تبنتها الأمم المتحدة سنة 2015 لاستئصال الفقر مع حماية كوكب الأرض من خلال الحفاظ على البيئة و مكافحة التغير المناخي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى