أخبار عاجلةأهم الأخبارالوطن

الأطباء المقيمون مستعدون لاستئناف المناوبة بشروط

أعلن الأطباء المقيمون، استعدادهم للعودة لأداء المناوبات الليلية بداية من يوم الأحد المقبل 3 جوان، بشرط الجلوس إلى طاولة الحوار مع الوزارة الوصية قبل هذا التاريخ.و خلص اجتماع تنسيقية الأطباء المقيمين الذي جرى أول أمس، إلى مقترح العودة لأداء المناوبات التي قاطعوها منذ شهر، وذلك بداية من الأسبوع المقبل، كتأكيد منهم على استعدادهم للحوار.
واشترطت  التنسيقية- من الوزارة الوصية الجلوس إلى طاولة الحوار الجاد والفعلي قبل تاريخ 3 جوان في حال أرادت تطبيق هذا المقترح، الذي من شأنه أن يخفف من الفوضى التي تشهدها المستشفيات بسبب إضرابهم الذي يدخل شهره السابع وكذا تهديدات الأساتذة الاستشفائيين بمقاطعة المهام الطبية بعدما قاطعو مهامهم البداغوجية، منذ قرابة شهر.
و أكدت التنسيقية استعدادها  للقضاء على لأزمة نهائيا، في حال ما قامت الوزارة بتقديم حلول مرضية، للمطالب المرفوعة، والتي تتقدمها مسألة إلغاء إجبارية الخدمة المدنية والمساواة في الإعفاء من الخدمة العسكرية.

من جهته ، جدد وزير الصحة والسكان وإصلاح المستشفيات، مختار حسبلاوي، تأكيده على مواصلة الحكومة اعتماد إجبارية الخدمة المدنية بهدف ضمان التغطية الصحية عبر كافة تراب الوطن، في رسالة مباشرة للأطباء المقيمين المضربين منذ أزيد من 6 أشهر في سبيل إلغاء صفة الإجبارية.
وقال حسبلاوي  خلال عرض مشروعه على نواب مجلس الأمة أمس أن الخدمة المدنية الإجبارية تهدف إلى تقليص الفوارق في مجال الحصول على الخدمات الصحية والوقائية والعلاجية في المناطق ذات التغطية الصحية الضعيفة، كما أنها تدخل في  تجسيد الدور الاجتماعي للدولة، مؤكدا التزام الحكومة بتوفير كل الشروط المادية والبشرية والتقنية لأداء الخدمة المدنية على أكمل وجه .

أمال كاري 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى