أخبار عاجلةأهم الأخبارالوطن

اعتماد 11 مخبرا للكشف عن فيروس كورونا

كشف وزير التعليم العالي والبحث العلمي عبد الباقي بن زيان، عن الخطوط العريضة لخارطة الطريق الخاصة بقطاعه..
م.بوالوارت
خلال تدخله أمام أعضاء لجنة التربية والتعليم العالي والبحث العلمي والشؤون الدينية بمجلس الأمة ، أوضح بن زيان أهداف الخريطة التي ترمي إلى “ضمان جودة التكوين وتحسين نوعية البحث وتطوير الحوكمة الجامعية”، في مختلف الأنشطة البيداغوجية والإدارية والخدماتية.
من أهم المحاور المتضمنة في المخطط المعلن عنه شهر جويلية الماضي، الارتقاء بنوعية التعليم العالي وتكييفه مع تفشي وباء كوفيد 19، مراجعة العدة التنظيمية والتشريعية الضابطة لمرافق التعليم العالي، توطيد العلاقة بين الجامعة والمحيط الاقتصادي والاجتماعي، وتعزيز تكثيف التعاون الدولي لإقامة علاقات تعاون وتبادل وتوأمة ومشاريع وبرامج مشتركة.
بخصوص التعليم والتكوين تم فتح عروض تكوين جديدة، خلال الموسم الجامعي الجاري، وعرفت ارتفاعا معتبرا في الاختصاصات الجديدة ذات الطابع المهني.
واستنادا للوزير بن زيان، فقد استلم قطاعه بعنوان 2020 ،ما يقارب 28 ألف مقعد بيداغوجي جديد، ونحو 20 ألف سرير جديد أيضا و4 مكتبات مركزية ومطعمين مركزيين و440 مسكن لفائدة الأساتذة والعمال.
وساهم القطاع على لسان الوزير بن زيان بصفة استثنائية في تسخير 2444 حافلة سمحت بنقل نحو 71300طالب بين الولايات، في غياب النقل العمومي ما بين الولايات، لإنقاذ السنة الجامعية 2019 – 2020، والتكفل بنقل طلبة الجنوب الكبير نحو المؤسسات الجامعية المتواجدة بشمال البلاد.
على صعيد البحث العلمي،أعد مخطط بحث للبحث العلمي والتطوير التكنولوجي، يتضمن مشاريع بحث متعلقة بثلاثة برامج وطنية للبحث، في ميادين الأمن الغذائي، وصحة المواطن، والأمن الطاقوي، وتشمل 750 مشروع بحث سيشرع بدء من هذه السنة، تسجيل 28 براءة اختراع أودعت على مستوى المعهد للملكية الصناعية وإنشاء 23 مخبر بحث امتياز ” التميز ” على مستوى المؤسسات الجامعية ، واعتماد 11 مخبر بحث على مستوى عدد من الجامعات ومركز البحث في البيوتكنولوجيا للفحص والكشف عن فيروس كورونا بالتنسيق مع معهد باستور .
م . ب

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى