أخبار عاجلةثقافة

اختيار الباحثة الجزائرية فايزة لولو في القائمة الطويلة لجائزة الشيخ زايد  

انضمت الباحثة الجزائرية فايزة لولو، إلى القائمة الطويلة لجائزة الشيخ زايد للكتاب لفرعي المؤلف الشاب وأدب الطفل والناشئة الـ15 لعام 2020-2021، بكتابها الصادر عن دار الحامد للنشر والتوزيع بعنوان “الروائية في المدوّنة السردية العربية النهضوية/دراسة في تداخل الخطابات”.
وحسب ما كشفت عنه الجائزة، فإن القائمة الطويلة قد ضمت 27 عنواناً من 11 دولة عربية. وقد استحوذ فرع المؤلف الشاب على غالبية الترشيحات الواردة بـ14 عملا لمؤلفين شباب من 9 دول عربية هي دولة الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية وسوريا والجزائر ومصر والأردن وفلسطين ولبنان واليمن، حيث تنوعت الأعمال بين الدراسات والأطروحات ومؤلفات في السرد والشعر.
في كتاب “الروائية في المدوّنة السردية العربية النهضوية/دراسة في تداخل الخطابات”، يتم الحديث عن مدى تحقق الروائية في المدونة السردية النهوضية، بمعنى كيف اقتربت هذه النصوص من الجنس الروائي بخصوصياته الجمالية ومضامينه الفكرية، وإلى أي حد استطاعت هذه المتون أن تطوَع النوع الروائي لطرح أفكارها عن النهضة العربية في تلك الفترة، وعن كيفية التحايث الفكري والروائي في تلك الكتابات السردية، ومن جهة أخرى كيف كان التعالق النصي والتداخل الخطابي ممارسة جمالية فعالة ومثمرة لتحقق الروائية في تلك الأعمال.
زينـة.ب

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى