ثقافة

ابتداءا من يوم الاربعاء ببومرداس.. ملتقى دولي حول رشيد ميموني

تنظم ولاية بومرداس ابتداءا من الأربعاء المقبل ولمدة يومين، ملتقى دولي بعنوان “أعمال رشيد ميموني:قطائع وتجديدات”، وذلك بالتنسيق مع جامعة الجزائر 2.
وقال مدير الثقافة بالولاية عبد العالي قوديد، أنه سينشط هذه الفعالية الدولية التي أعيد بعثها من جديد بعد سنوات من التوقف، أدباء وباحثون وجامعيون وطلبة في مختلف التخصصات من داخل وخارج الوطن على غرار عفيفة برارحي من جامعة الجزائر 2 وحبيب طنقور من جامعة لومانس بفرنسا والباحث عبد الحميد بورايو من جامعة الجزائر 2 وحميد إيبري من جامعة تيزي وزو، كما ينشط الملتقى كل من الباحث بن عودة لبداعي وأولانكليس دو لاريفيار من جامعة لومانس بفرنسا وبن شهيدة منصور من جامعة وهران ومحمد آيت ميهوب من جامعة تونسو يوسف إيمون من جامعة الجزائر 2 وفاطمة براهمي من جامعة تلمسان.
ومن بين أهم المحاور التي سيتم معالجتها على مدار يومين “العلاقات الإشكالية بالتاريخ” و”العلاقات الإشكالية بالمرجعية” و”الإشكالية المتعلقة بالغيرية”، حيث سيتم إلقاء عدد من المحاضرات والمداخلات المتخصصة متبوعة بنقاشات مفتوحة تبعا لكل محور من المحاور المذكورة يشرف عليها لجنة علمية تترأسها الأديبة نوال كريم.
وحسب قوديد أنه سيتوخى من هذه الفعالية التي ستحتضنها دار الثقافة رشيد ميموني بالمدينة، التعريف بالأدب والرواية الجزائرية من خلال أعمال الروائي الراحل رشيد ميموني مع توفير فرص الالتقاء والاحتكاك فيما بين الأدباء وعدد من الوجوه الثقافية والفكرية وتبادل التجارب والخبرات. كما تهدف إلى إبراز المواهب الشابة في الرواية الجزائرية، إضافة إلى اعتباره (الملتقى) فضاء رحب لحوار اللغات والثقافات والأفكار، إلى جانب تعريف شباب اليوم خاصة منهم الطلبة وتحسيسهم بأهمية الكتابة الروائية عبر مداخلات ومناقشات ثرية.
وينظم بموازاة هذا الملتقى حسب البرنامج المسطر معرضا ببهو دار الثقافة حول الإصدارات الأدبية وصور ووثائق تبرز جوانب من حياة ومسيرة الروائي رشيد ميموني، إلى جانب معرض للكتاب العلمي ينظم بالتنسيق مع المنظمة الوطنية للناشرين الجزائريين لتختتم الفعالية بتنظيم زيارة سياحية على شرف المشاركين والمدعوين إلى مختلف المعالم التي تزخر بها الولاية.
وكالات/ زينـة.ب

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى