أهم الأخبارالوطن

إلى جانب زيادات في ميزانية الشرطة والحماية المدنية.. الداخلية ترصد 10 آلاف مليار سنتيم للتنمية المحلية

كشف وزير الداخلية والجماعات المحلية والتهيئة العمرانية، نور الدين بدوي، عن رصد مصالحه غلافا ماليا بـ 100 مليار دينار (10 آلاف مليار سنتيم) للمخططات البلدية للتنمية، بهدف تمكين البلديات من تلبية احتياجات المواطنين والتكفل بالمشاريع التنموية ذات الطابع الجواري .
وزير الداخلية أوضح أمام لجنة المالية والميزانية بالمجلس الشعبي الوطني، أن توزيع هذه الاعتمادات على البلديات تتم ” بالتشاور” من قبل لجنة مشتركة بين وزارتي المالية والداخلية اعتمادا على “معايير موضوعية ومؤشرات ديمغرافية وجغرافية ومالية”، بغرض التوفيق بين الاحتياجات المعبر عنها والامكانيات المالية المتاحة.
وأكد الوزير أن صندوق التضامن والضمان للجماعات المحلية سيخصص خلال العام 2019 اعانات للتسيير والتجهيز والاستثمار “لفائدة الجماعات المحلية، وهو القرار الذي جاء حرصا على من الحكومة على مرافقة الدور الاقتصادي الجديد للجماعات المحلية من خلال تخصيص غلاف مالي يمنح في شكل قروض مؤقتة توجه لتمويل المشاريع المنتجة للمداخيل.
ولاحظ بدوي أن إعداد ميزانية 2019 لوزارة الداخلية اعتمد على عدة محاور منها ترشيد النفقات وتحكم اكبر في تخصيص الموارد وكذا وضع استراتيجية لعصرنة الإدارة وتسطير برنامج تكوني شامل لفائدة الإطارات والموظفين محليا ومركزيا وكذا المنتخبين المحليين الى جانب مواصلة تدابير تحسين الخدمة العمومية وتنشيط وتيرة انجاز المشاريع الى جانب إعطاء الأولوية لتسجيل برامج جديدة لفائدة الولايات المنتدبة وتنمية المناطق الحدودية والتكفل الأمثل بالمخاطر.
أما فيما يتعلق بميزانية التسيير الموجهة لقطاع الداخلية، فكشف بدوي انها سجلت انخفاض بـ 3.34 بالمائة مقارنة بسنة 2018، فيما عرفت بعض المصالح زيادات طفيفة على غرار المديرية العامة للأمن الوطني بـ 1.98 بالمائة والحماية المدنية بـ 0.46 بالمائة فيما ارتفعت ميزانية المديرية العامة للمواصلات الوطنية بـ 9.27 بالمائة.
وفي سياق ذي صلة، قال بدوي ان مصالحه شرعت في تكييف بعض الرسوم الجبائية منها، دفع مبلغ 1500 دينار كحقوق طابع اصدار تأشيرة تمديد الاقامة لفائدة الرعايا الاجانب المتواجدين بصفة نظامية على الاقليم الوطني الصالحة من 16 الى 30 يوما و1800 دج لتأشيرة التمديد الصالحة من 31 الى 45 يوما ” إلى جانب ” الترخيص ” للجماعات المحلية بمنح اعانات لفائدة جماعات محلية اخرى.
عمار. ع

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى