أهم الأخبارالوطن

إدماج المحبوسين المفرج عنهم ومرافقتهم في إنشاء مؤسسات

أبرمت كل من وزارة الصناعة و المناجم و وزارة العدل، اتفاقية تعاون من أجل الإدماج الاجتماعي للمحبوسين المفرج عنهم و مرافقتهم في إنشاء مؤسسات صغيرة و متوسطة، حسبما أفاد به بيان لوزارة الصناعة.

و أوضح البيان أن هذه الاتفاقية التي تأتي تتويجا لعمل اللجنة الوزارية المشتركة لتنسيق نشاطات إعادة تربية المحبوسين وإدماجهم الاجتماعي تهدف إلى ” توجيه خريجي إدارة السجون وإعادة إدماجهم في الحياة المهنية و تشجيعهم ومرافقتهم في إنشاء مؤسسات صغيرة و متوسطة”.

و قد تم التوقيع على هذه الاتفاقية من طرف المديرة العامة للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة بوزارة الصناعة، حسيبة مقراوي والمدير العام لإدارة السجون وإعادة الإدماج ، مختار فليون.

كما تهدف الاتفاقية إلى تسهيل التعاون بين القطاعين في مجال المقاولتية وإنشاء المؤسسات الصغيرة و المتوسطة و المرافقة و الاستشراف من خلال مراكز الدعم و الاستشارة و كذا مشاتل المؤسسات المنتشرة عبر ولايات الوطن التي ستقوم بتنظيم عمليات إعلامية وتحسيسية لفائدة المحبوسين الباقي من عقوبتهم اقل من ستة أشهر و الراغبين في إنشاء مؤسسات صغيرة و متوسطة.

وجاء في بيان الوزارة انه بموجب الاتفاقية الموقعة ،سيتم تزويد المحبوسين بالمعلومات التقنية والإجراءات المطلوبة للانخراط في عالم المقاولات والإجابة على احتياجاتهم و انشغالاتهم في هذا الشأن إضافة إلى مرافقة المفرج عنهم في تجسيد مشاريعهم الاستثمارية و ذلك بالتنسيق مع المصالح الخارجية لإعادة الإدماج التابعة للمديرية العامة لإدارة السجون.

و لتفعيل هذه الاتفاقية، ستنشأ لجنة مشتركة تتكون بالتساوي من ممثلين عن القطاعين الوزاريين تكلف بتحديد الإجراءات العملية للتنفيذ الجيد للاتفاقية المبرمة و كذا بالمتابعة وتنسيق و تقييم برامج التعاون المشترك على أن تجتمع اللجنة على الأقل مرتين في السنة .

كما تقوم ذات اللجنة بإعداد تقرير سنوي تقييمي عن النشاطات التحسيسية والإعلامية والتكوينية المنظمة و كذا مخططات الأعمال المنجزة و المشاريع الاستثمارية المجسدة.

محمد.ل

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى