أهم الأخبارالإقتصادالوطن

أويحيى : مشروع قانون المحروقات سيستكمل في غضون أشهر

قال الوزير الأول، أحمد أويحيى، إن الحكومة تعمل على تحيين قانون المحروقات الساري المفعول والذي سيستكمل في بضعة أشهر بهدف استقطاب اكبر للاستثمار في المجال المنجمي للبلاد.
وأوضح اويحيى في كلمته الافتتاحية أمس لأشغال قمة “الجزائر ..الطاقة المستقبلية” ، أن الحكومة تعمل على تحيين قانون المحروقات والذي سيكتمل في غضون أشهر قليلة بهدف تحسين و رفع مستوى استقطاب الاستثمارات فضلا عن تحسين الاستكشاف و الاستغلال في المجال المنجمي .
وأشار الوزير الأول أن تحسين المناخ العام للأعمال في الجزائر يتطلب عمل مكثف من طرف الحكومة وفي عدة اتجاهات.
و كان وزير الطاقة مصطفى قيطوني قد أوضح قبل عدة أشهر عن الشروع في التفكير بمراجعة قانون المحروقات من اجل تحسين استقطاب البلاد للشركاء الأجانب خاصة في مجالات اكتشاف واستغلال المحروقات.
وكان قد أشار إلى أن معظم المناقصات التي أطلقتها الجزائر من اجل البحث والاستكشاف البترولي لم تكن مثمرة.
وأكد الوزير الأول أن البلاد تتوفر على إمكانيات هامة خاصة في قطاع الطاقة الذي يزخر بقدرات هامة خاصة في ما يتعلق بالثروات التقليدية وغير التقليدية و كذا الطاقات المتجددة.
وقال إن الاحتياطات المؤكدة من المحروقات التقليدية تقدر ب4000 مليار طن ما يعادل بترول منها 2/3 من الغاز في حقل منجمي يمتد على 1،5 مليون كيلومتر مربع منها 2/3 لم يتم اكتشافه بعد و كذا احتياطات كبيرة من الثروات الطاقوية غير التقليدية ما سمح للوكالات المتخصصة ترتيب الجزائر في الصف الثالث عالميا و يضاف إلى هذا إمكانيات هائلة من الطاقات المتجددة خاصة ما تعلق منها بالطاقة الشمسية.
محمد.ل

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى