أخبار عاجلةأهم الأخبارثقافة

أميرة المسرح الجزائري الفنانة صونيا في ذمة الله

توفيت الفنانة الممثلة المسرحية و السينمائية صونيا المولودة ” سكينة مكيو”، أمس الأحد عن عمر ناهز 63 سنة، بعد مرض عضال ألزمها الفراش لعدة أسابيع.

و عرفت الفنانة صونيا بأدوارها الخالدة في المسرح الوطني في مسرحية ” قالو العرب قالو” رفقة امحمد بن قطاف و عز الدين مجوبي و كذا دورها رفقة هذا الثائي في مسرحية “العيطة”في الثمانينات و كذا في مونولوق ” فاطمة” لزياني شريف عياد.

كما أدت العديد من الأدوار الأخرى بالمسرح الوطني و مسرح عنابة الجهوي ، و كذلك العديد من الأدوار السينمائية والتلفزيونية ك”البذرة” و  فيلم “طبيعة الحال” للمخرج كريم موساوي. ، و إخراج العديد من المسرحيات .

ولدت المرحومة صونيا بتاريخ 31 جويلية 1953 بالميلية ولاية جيجل و درست التمثيل بالمعهد العالي للفنون الدرامية ببرج الكيفان سنة 1973 لتلتحق بعدها بالمسرح الوطني الجزائري.

تزوجت المرحومة مع الممثل سيد أحمد أقومي الذي رزقت منه ببنت هي الآن في أوج عطائها الفني “الممثلة سامية مزيان ” و بعد طلاقها منه تزوجت من الفنان و الشاعر المصري الكبير المرحوم أحمد فؤاد نجم لما استقر بالجزائر بعد نفيه من مصر في السبعينات و بداية الثمانينات.

و كانت صونيا وفية للمسرح رغم نجومية الأعمال التلفزيونية و سميت بأميرة المسرح الجزائري لقوة حضورها على الخشبة و قوة صوتها المميز و حسن تأدية أدوارها.. عينت لسنوات كمديرة لمعهد الفنون الدرامية و بعده على رأس مسرح سكيكدة الجهوي الذي بقيت فيه إلى غاية مفارقتها الحياة.

و ستوارى المرحومة الثرى مساء اليوم بعد صلاة الظهر بمقبرة دالي ابراهيم.

رحم الله الفقيدة وأسكنها فسيح جنانه.

أحمد درويش

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى