أخبار عاجلةثقافة

أمل بوشارب بلجنة تحكيم جائزة “لاغو جيروندو” الـ19

أعلنت الكاتبة أمل بوشارب مؤخرا، عن انضمامها للجنة تحكيم جائزة “لاغو جيروندو” في دورتها الـ19.
واعتبرت أمل من خلال منشور بصفحتها في “فيسبوك” هذه المشاركة شرفا لها حيث ستكون إلى جانب مجموعة من أبرز الوجوه الأدبية والأكاديمية في الساحة الثقافية الإيطالية، مشيرة أن المسابقة التي تأتي برعاية Regione Lombardia، مفتوحة في مختلف فروعها للكتّاب الإيطاليين والأجانب المترجَمين إلى الإيطالية بمن فيهم الكتّاب والشعراء العرب.
أمل بوشارب من مواليد 8 أكتوبر 1984 بدمشق بسوريا، كاتبة ومترجمة جزائرية، اعتبرت مع انطلاقها من الأصوات السردية الجزائرية الأكثر إثارة للاهتمام في جيلها، وصفت دخولها الساحة عام 2014 مع إصدارها الأول عليها ثلاثة عشر بالدخول المدوّي للساحة الأدبية الجزائرية كما اعتبرت غداة إصدار عملها الروائي سكرات نجمة عام 2015 من أهم الأسماء الروائية في السرد الجزائري المكتوب بالعربية في السنوات الأخيرة، تعد حاليا من الكتاب الأكثر تأثيرا في الساحة الأدبية الجزائرية. في رصيدها “عليها ثلاثة عشر” مجموعة قصصية (2014) ورواية “سكرات نجمة” (2015) عن منشورات الشهاب بالجزائر، رواية “من كل قلبي” (2016) عن منشورات المؤسسة الوطنية للنشر والإشهار والاتصال “أناب” ورواية “ثابت الظلمة” (2018) عن منشورات الشهاب أيضا، “المتمردة” التي كتبتها بالإيطالية ثم ترجمتها للقارئ العربي. متحصلة على جائزة “مزغنة” للإبداع الأدبي من اتحاد الكتاب الجزائريين عام 2013 وجائزة القصة القصيرة في المهرجان الدولي للأدب وكتاب الشباب عام 2008.
يُذكر أنه تم تكريم الكاتبة خلال ملتقى “تجليات النيوكولونيالية في سرد أمل بوشارب” فيفري 2020 في جامعة تيبازة حيث نظمت محاورة معها حول تجربتها السردية، وتم تكريمها أيضا في الملتقى الدولي للرواية عبد الحميد بن هدوقة عام 2016 من وزارة الثقافة الجزائرية.
زينـة.ب.س

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى